تأمين التكافـل الإجتماعي

تأمين التكافل الاجتماعي

تلبية لرغبة الإنسان في الاطمئنان بعد التوكل على الله تبارك وتعالى على مستقبل افراد عائلته من خلال حصولهِم على مبلغ معين من المال يؤمن لهم الاستقرار ويغطي النفقات الضرورية من الدراسة وتبرئة الذمة من الديون ويحقق لهم العيش الكريم في حالتي الوفاة والعجز الكلي الدائم.

 فإن وثائق تأمين التكافل التي تصدرها شركة التأمين الإسلامية تلتزم بموجبها بدفع مبلغ مالي يتم الاتفاق عليه في حالة وفاة المؤمن عليه سواء كان ذلك بسبب مرض أو حادث خلال مدة التأمين وذلك بعد تأكد الشركة بأن ذلك لا يتعارض مع ديننا الحنيف إذا روعي في تقديمه الضوابط الشرعية وذلك استناداً الى قوله تعالى:-

" وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذريّة ضعافاً خافوا عليهم".

( سورة النساء/ 9)

وقوله تبارك وتعالى: " إن أنتم ضربتم في الأرض فأصابتكم مصيبة الموت"

( سورة المائدة/ 106)

ودائرة تأمين التكافل في شركة التأمين الاسلامية تصدر وثائق تأمين تكافل فردية وجماعية كما يلي:

أولاً: الوثائق الفردية:-

 هي وثائق التكافل التي تسوقها الشركة على مستوى الافراد ويتم من خلالها تأمين الفرد بوثيقة أو أكثر لتغطية الاحتياجات المالية المختلفة في حالة وفاة معيل الاسرة (المؤمن عليه) خلال مدة التأمين.

برامج تأمين التكافل التي تصدرها شركة التأمين الاسلامية:-

أ- البرنامج التعليمي:  يغطي المصاريف الدراسية للأبناء في حالة وفاة المعيل ( المؤمن عليه) خلال مدة التأمين.

ب- برنامج التأمين المؤقت: يغطي الاحتياجات المالية لأفراد الاسرة في حالة وفاة المعيل ( المؤمن عليه) خلال مدة التأمين.

ج- برنامج الامان: يغطي الاحتياجات المالية التي تتناقص سنوياً كالقروض مثلاً حيث مبلغ التأمين يتناقص بمقدار ثابت سنوياً تلتزم الشركة بدفعه في حالة وفاة المعيل (المؤمن عليه) خلال مدة التأمين.

د- برنامج النماء: يغطي الاحتياجات المالية التي تتزايد سواء نتيجة زيادة مصاريف الاسرة أو نتيجة التضخم حيث يتزايد مبلغ التأمين سنوياً بمقدار ثابت ويدفع في حالة وفاة المعيل خلال مدة التأمين.

ه- برنامج التأمين المتجدد: يعطي هذا البرنامج المؤمن عليه الحق بتجديد وثيقة التأمين دون تعبئة طلب تأمين جديد أو اجراء فحوصات طبية جديدة ويتم قبول المؤمن عليه بنفس شروط الوثيقة السابقة وبقيمة اشتراك (قسط) مختلف.

* يمكن اضافة تغطية العجز الكلي الدائم أو الجزئي الدائم الذي يصيب المؤمن عليه سواء نتيجة حادث أو مرض.

ويتطلب إصدار هذه الوثائق بتعبئة طلب التأمين الذي يتضمن البيانات التالية:-

  1. البيانات الشخصية.
  2. البيانات الصحية.
  3. مبلغ التأمين.
  4. مدة الاشتراك.

وذلك حتى نتمكن من تحديد قسط التأمين الذي طالما كان المشترك ملتزماً بسداده طالما كانت الوثيقة سارية المفعول.

ثانياً: الوثائق الجماعية:-

ويقصد بذلك تامين التكافل الذي تسوقه الشركة على مستوى الهيئات الاعتبارية من شركات ومؤسسات وجمعيات ويصدر التأمين باسم الهيئة الاعتبارية لجميع اعضاء الهيئة ضمن وثيقة واحدة.

ويتطلب إصدار هذه الوثائق تزويد شركة التامين الاسلامية بالبيانات التالية للسادة المطلوب تأمينهم:-

1. الاسماء.

2. مبلغ التأمين

3. الأعمار.

4. المهنة.

5. الجنس.

وتساهم شركة التأمين الاسلامية مساهمة كبيرة في تحريك وتطوير العجلة الاقتصادية في الاردن من خلال توفير الحماية التأمينية للبنوك الاسلامية والمؤسسات التمويلية وصناديق الاقراض المختلفة من خلال حماية مصالح هذه الجهات بتسديد رصيد القرض في حالة تحقق مصيبة الوفاة او عجز المقترض الكلي الذي يؤدي الى عدم مقدرته على السداد.

فبذلك يتم إبراء ذمة المقترض بداية تجاه البارئ عز وجل حيث ثبت عنرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قوله: "نفس المؤمن مُعلقة بِدَيْنِهِ حتى يُقْضَى عنه" وكذلك تجاه هذه البنوك الاسلامية او مؤسسات الإقراض وتحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي وتوفير الاستقرار المعيشي للورثة أو أفراد العائلة التي كُلمت بوفاة أو عجز معيلها.